الصفحة الرئيسية
٠٧ أكتوبر ٢٠٢١ ( 229739 المشاهدات )
الإعلانات

العادة السرية

قال الشيخ أحمد وسام مدير إدارة البوابة الإلكترونية بدار الإفتاء ، إن معظم الفقهاء وافقوا على حظر الاستمناء أو ما يسمى بـ "الثوب السري" ، مستشهداً بكلمات الله تعالى في القرآن الكريم. : “والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أوما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون”.

وأضاف وسام في فتواه ردًا على سؤال: ما حكم الدين في فعل العادة السرية؟ من استدعى شهوته وأهدر ماءه في غير ما أباح الله فقد ارتكب إثمًا يكون مسؤولاً عنه ، يذكر أنه من الفقهاء الذين أباحوا العادة السرية إذا اضطر الإنسان إلى ذلك ، مثل من هو عليه. كان مريضا ونصحه به الطبيب كنوع من الطب ، أو من فعل ذلك لوقاية نفسه من شر أكبر والتي هي أكبر إثم.

وأوضح أمين سر لجنة الفتوى أن من طرق التحرر من العادة السرية أشياء مثل: عدم الانفراد بالذات ، إغفال المحظورات ، عدم التفكير في محفزات الرغبة ، أن تكون في صحبة جيدة تساعد الإنسان. كونوا بارين وصياما نافلة كثيرة. عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ شَبَابًا لَا نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ: “يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ”.

وكانت دار الافتاء قد حددت أن العادة السرية تحرمها الشريعة ، وهي إخراج السائل المنوي دون جماع أثناء اليقظة ، ولا يستثنى من حرمة الاستمناء إلا ما كان بيد الزوجة لزوجها وبالعكس، قال الله تعالى:”وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ” [المؤمنون: 5 – 7].

والفتوى المضافة لها في فتوى أن الاستمناء يقتضي ما يلي: حق الإثم بالوقوع في المعصية ، ولا فرق في قداسة الإنسان بين الرجل والمرأة ، ووجوب التوبة لمن وقع فيهما. الخطيئة. هذا ، وترك هذه العادة السيئة ، والندم على ما تركه في حق الله تعالى ، يقرر عدم العودة إليها.

وتابع: ظهور النجاسة عند إنزال السائل المنوي بشهوة ، فلا بد من غسل الجسم بالماء المطلق بقصد رفع أكبر حدث من الطهارة ، مع إبراز أن العادة السرية من المكسرات. الصيام إذا كان في نهار رمضان فلا بد أن يمر اليوم ، والتوبة من هذه الذنب ، وخطيئة الإفطار العمد في رمضان.

وأوضحت الفتوى أن طرق التخلص من العادة السرية هي:
1 لا تكن وحيدًا.
2 أغمض عينيك عن المحرمات.
3 لا تفكر في محفزات الشهوة.
4 ملازمة الصحبة الصالحة التي تعين الإنسان على الاستقامة.5 الإكثار من صوم النوافل، فعن عبد الله بن مسعود –رضى الله عنه قال: كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَبَابًا لاَ نَجِدُ شَيْئًا، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:”يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعَ البَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ؛ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ” أخرجه البخاري في صحيحه.
6 النظر في عواقب الأمور، وأن الله تعالى يراك، فعليك بمراقبة الله تعالى، واحترام نظره إليك، والاستحياء أن يجدك على معصيته، ولتستحِ أنك تتجنب نظر الناس ومعرفة الناس بذلك ولا تتجنب نظر الله تعالى وعلمه بذلك، قال الله تعالى:”يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ” [النساء: 108].

وفي سياق منفصل، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا للفنانة المصرية جيهان فاضل تم إلتقاطها في كندا أثناء عمل الفنانة في أحد محلات الأغذية في مدينة كاليجاري في مقاطعة ألبرتا الكندية.

وكانت قد انتشرت أخبار مؤخرًا حول هجرة الفنانة المصرية جيهان فاضل إلى كندا، وعملها في أحد المتاجر الصغيرة في بيع الأغذية، وبالتدقيق.

وكشف أحد أفراد المصريين الموجودين في كندا وخصوصًا في تلك المقاطعة على أن الفنانة جيهان فاضل تشارك في هذا السوبر ماركت والذي يخدم المصريين بشدة ويقع في مدينة كاليجاري الكندية.

السوبر ماركت يتخصص في بيع المنتجات الغذائية المصرية والشرق أوسطية من الجبن واللحوم والبقوليات.

نجح السوبر ماركت في كسب اهتمام الكثير من أفراد الجالية المصرية المتواجدة في كندا وذلك كما أوضح أحد أفرادها.

نشرت الإعلامية الكويتية مي العيدان صور للفنان رامز جلال مع إحدي السيدات وأكدت أنها زوجته التي لم يعرفها الجمهور من قبل.

وقالت الإعلامية الكويتية مي العيدان: «صورة زوجة رامز جلال.. ما أدري ليش أحس حياتها معاه فيلم».

الصورة التي تم تداولها من قبل الإعلامية الكويتية مي العيدان كانت قد نُشرت على نطاق واسع من قبل عن طريق مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي منذ عدة سنوات ولكن لم يؤكد أو ينفي وقتها أحد أن هذه زوجته الحقيقية بالفعل.

الفنان رامز جلال من أسرة فنية عريقة حيث أن والده المخرج المسرحي جلال توفيق وأخوه الفنان الكبير ياسر جلال.

بدأ رامز جلال دراسته في مدرسة قصر الطفل الابتدائية وبعدها مدرسة الأورمان الإعدادية ثم مدرسة الجيزة الثانوية وبعد الانتهاء من مرحلة الدراسة بالمدرسة التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج.

وكذلك تسببت الإعلامية ريا أبي راشد في انتشار حالة كبيرة من الجدل بسبب صور نشرتها على حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي أحدث ظهور لها أحدثت ريا أبي راشد الكثير من الجدل بسبب نشرها صورًا لها على تطبيق تبادل الصور والفيديوهات القصيرة «إنستجرام» من داخل حمام السباحة بالمايوه.

ويعتبر هذا الظهور هو الأول للإعلامية ريا أبي راشد وهي ترتدي مايوه وهو ما جعل الجمهور يوجه لها سيل من التعليقات التي تباينت ما بين تعليقات عبرت عن إعجاب أصحابها باللقطة العفوية للإعلامية الشهيرة، وأخرى انتقدت جرأتها.

ينصح بمشاهدتها

الإعلانات

قد يعجبك ايضاً

أهداف تعادل برشلونة وانتر ميلان 1 / 1.. مالكوم وايكاردي هنادي مهنا فرصة غريبة ضائعة من محمد صلاح أمام ويست هام فرصة خطيرة لمنتخب الاوروغواي لويس سواريز